يسرُّ تحالف الحفظ الرقمي (الدي بي سي) أن ينشر برنامج أنشطته الجديد للعام المقبل. وتحتوي النشرة خططا شاملة لإعادة المنشورات والحلقات الدراسية الشبكية والأيام الإعلامية التي يشرف عليها المختصون القادمة، فضلا عن أنشطة وموارد أخرى جديدة تتسم بالإثارة وتركز على مجموعة من المواضيع ذات الأولوية في مجال الحفظ الرقمي.

وتستجيب الأنشطة التي حددها الأعضاء خلال مشاورة "وصل الوحدات" التي أجراها الدي بي سي مؤخرا إلى مسائل واقعية وراهنة عاشتها جماعة الحفظ الرقمي العالمية، وتبني القدرات والمهارات من أجل التعامل مع التحديات الناشئة بشكل إيجابي وفعال. وقد صدر البرنامج الجديد في سياق استراتيجية الدي بي سي الدولية ويرمي إلى أن يكون متاحا لأعضاء الدي بي سي وجماعته الموسعة، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

210617.DPC.June 2017.LR.049

ويوضح المدير التنفيذي للدي بي سي، ويليام كيلبرايد قائلا: "تعترف استراتيجيتنا الدولية بأن الحفظ الرقمي يشكل تحديا عالميا، وأن التحالف يحتاج بذلك إلى الارتقاء للتصدي لذاك التحدي. وقد دُعينا في مناسبات عديدة إلى توسيع دائرة إمداداتنا وأن نصبح شريكا موثوقا وخاضعا للمساءلة لجميع الحافظين الرقميين حول العالم. وما استنتجناه من ذلك هو أنه، من خلال توسيع دائرة عضويتنا عالميا، فنحن نحسّن أيضًا من أثر ما نقدمه للأعضاء والداعمين وطيدي العهد.

وفي سبيل جعل إمدادات الدي بي سي لتنمية القوة العاملة أكثر إتاحة على الصعيد العالمي، سيقوم باستعراض برنامجه التدريبي هذه السنة بهدف تقديم تدريب أولي على الانترنت بُعيد إخضاع الأعضاء لاختبار. واقترح الدي بي سي أن يستعيض عن الأحداث المتنقلة الاعتيادية والمؤتمرات الطلابية بتقديم حصص التدريب الممتدة على طيلة اليوم "ابتدأ في مجال الحفظ الرقمي" و "طوّر معارفك في مجال الحفظ الرقمي" في المكاتب الخاصة بالأعضاء، بناءً على الطلب. ويرحب الدي بي سي بالدعوات لمخاطبة الطلاب في مؤسسات تعليمهم مباشرة. وستتم جدولة هذه الحصص مراعاةً لالتزامات برنامجنا الأخرى.

يمكن هذا النهج الدي بي سي من تقديم دروس مستوى متوسط جديدة عن مواضيع منها 'حفظ البريد الالكتروني' و'أرشفة الويب' و'نجارة الحفظ الرقمي'، فضلا عن إعادة تقديم دورة 'الدعوة إلى الحفظ الرقمي' التدريبية المشهورة في صيف عام 2020.

ومن الجديد أيضا في عام 2019-2020 إطلاق الدي بي سي لمورد يسمى نموذج التقييم السريع؛ وهو أداة لنمذجة النضج، صُمٍّمت للتمكين من قياس مقدرة منظمة ما على الحفظ الرقمي بشكل سريع بينما تستمر في الانفتاح على الحلول والاستراتيجيات. ويمكن استخدام بيانات القياس في الدعوة على الصعيد الداخلي أو كأساس لإدراج دراسة الجدوى. وتقدّم الأداة للدي بي سي رؤية واضحة لمطالب الأعضاء، بما يمكّن الأعضاء من التخطيط للدعم والأنشطة المستقبلية على نحو أكثر فعالية.

وستستمر مجموعة واسعة من أفرقة العمل والفرق العاملة في تقديم الدعم المركّز للنظراء في ميادين مختصة بالحفظ الرقمي، وستقدم أيام إعلامية جديدة النصح والإرشاد في مجالات "حفظ السجلات شبه الراهنة/ النشطة " و"إدارة البيانات الحساسة" و"حفظ النماذج الهندسية ثلاثية الأبعاد". وستمكّن "ورشة تقاسم دفق أعمال" جديدة، تمت جدولتها لعام 2020، الأعضاء من تبادل الخبرات و"الأمور التي نفعت" في مراحل مختلفة من دورة حياة الحفظ الرقمي.

IMG 20190702 150541 LRوسيضع الدي بي سي ورشتي عمل "حافظين رقميين مجهولين" إضافيتين. ويشار إلى هذه الأحداث داخل مجموعة الدي بي سي، على نحو غير رسمي، باسم "نادي الإخفاق"، الذي يجمع أعضاء الدي بي سي لمشاركة الأخطاء التي ارتكبوها والتحديات التي واجهوها قبل مناقشة سبل التعلم من هذه التجارب والمضي قدما بشكل إيجابي. وفي سبيل إيصال "نادي الإخفاق" لأعضاء خارج المملكة المتحدة، سيُعقد جنبا إلى جنب مع مؤتمر ال iPres لعام 2019 في أمستردام.

وستستمر سلسة مراقبة التكنولوجيا المنتشرة على نطاق واسع في إجراء التحقيقات بشأن أحدث المسائل الموضوعية والتقنية، مع تقرير عن "حفظ البرمجيات" المُجدول لخريف 2019. وستقدم مذكرة توجيهية جديدة نصائح مفيدة للأعضاء بشأن "الحصول على خدمات وبرامج الحفظ الرقمي"، ومن المُقرّر أن يُنشر في عام 2020.

ومن بين أبرز النقاط لعام 2019، نجد اليوم العالمي للحفظ الرقمي المؤرخ 7 نوفمبر. سيجمع اليوم العالمي للحفظ الرقمي لعام ،2019 بعنوان 'المواد الرقمية المعرضة للخطر'، أفرادا ومؤسسات من جميع أنحاء العالم، بمدونات الأعضاء ومنشوراتهم وأنشطتهم بغية تسليط الضوء على أهمية الحفظ الرقمي وأعمال جماعة الحفظ الرقمي.

وسيتمثل إسهام الدي بي سي الخاص في اليوم العالمي للحفظ الرقمي في تقديم نسخة جديدة من "قائمة الوحدات الخاصة بالأنواع المهددة رقميّا". وتحدد قائمة الوحدات المواد الرقمية التي ترى الجماعة أنها الأكثر عرضة للخطر، فضلا عن تلك الآمنة نسبيًّا بفضل مجهودات الحفظ الرقمي. وستستعرض النسخة الجديدة وضع المدخلات المدرجة – مع الإثناء على المواضع التي أصبحت فيها المواد الرقمية أقل عرضة للخطرــ والترحيب بجديد الإضافات.

وبضم الدي بي سي لعدد من الأعضاء القادمين من مختلف أنحاء العالم هذه السنة، أكثر من أي وقت مضى، يلتزم بالتّحقق من استمرار إفادة الأنشطة وملاءمتها وإتاحتها من خلال تقديم المزيد من الدورات والموارد على الإنترنت، وتسجيلات الأيام الإعلامية والبث المباشر لها، فضلا عن فرصة الاتصال عبر مدونة الأعضاء.

Members sliderيحظى أعضاء الدي بي سي بأولوية الوصول إلى الأحداث والمنشورات مجانا، ويشرف على البرنامج أصحاب العضوية الكاملة الذين يطلبون إجراء الأبحاث التي ترتبط باحتياجاتهم الاستراتيجية بشكل مباشر. وهذا التحالف غير الربحي هو داعٍ دولي للحفظ الرقمي، يساعد الأعضاء في مختلف أنحاء العالم على توفير إمكانية وصول مرنة إلى المحتوى الرقمي والخدمات الرقمية على المدى الطويل عن طريق المشاركة المجتمعية وأعمال الدعوة المحددة الهدف والتدريب وتنمية القوة العاملة وبناء القدرات وحسن الممارسة والمعايير الجيدة، وحسن الإدارة والحوكمة. وما يسعى إليه هو إرث رقمي آمن.

جِد المزيد من المعلومات عن الانضمام إلى الدي بي سي والفوائد التي يتمتع بها الأعضاء.

 حمِّل نسخة من نشرة اكتتاب الدي بي سي 2019- 2020.


Scroll to top